مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

64 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

ناسا تستخرج الأكسجين من "تربة القمر" في خطوة هامة نحو العيش خارج الأرض

في خطوة رائدة نحو تأسيس وجود بشري على سطح القمر، اكتشف العلماء في وكالة ناسا كيفية استخراج الأكسجين من تربة القمر، من خلال محاكاة ظروف مماثلة لبيئة القمر.

ناسا تستخرج الأكسجين من "تربة القمر" في خطوة هامة نحو العيش خارج الأرض
صورة تعبيرية / inhauscreative / Gettyimages.ru

ونجح فريق من مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في هيوستن في استخراج الأكسجين من محاكاة تربة القمر داخل بيئة فراغ لأول مرة على الإطلاق باستخدام ليزر عالي الطاقة لإنشاء تفاعل حراري كربوني.

وتحتوي التربة على القمر على مركبات يمكن استخدامها لإنتاج الأكسجين بمساعدة إشعاع الشمس. ومن أجل اختبار ذلك، ابتكر فريق من العلماء من مشروع Carbothermal Reduction Demonstration، أو اختصارا CaRD، التابع لوكالة ناسا، تربة دقيقة الحبيبات لمحاكاة المواد التي تغطي سطح القمر.

وويمكن أن تكون CaRD ضرورية لإنتاج الأكسجين للتنفس، وكذلك للوقود الدافع للنقل.

وأوضحت ناسا أنه باستخدام ليزر عالي الطاقة يحاكي الحرارة من مركز للطاقة الشمسية (وهو مشابه للعدسة المكبرة)، قام الفريق بإذابة التربة القمرية المحاكاة. وبعد تسخين التربة، اكتشف العلماء أول أكسيد الكربون باستخدام مقياس الطيف الكتلي لمراقبة العمليات القمرية (MSolo)، وهو جهاز صُمم لمساعدة العلماء في البحث عن الماء على القمر.

وقالت أناستاسيا فورد، مهندسة ناسا: "لقد أثبت فريقنا أن مفاعل CaRD يمكنه البقاء على قيد الحياة على سطح القمر واستخراج الأكسجين بنجاح. وهذه خطوة كبيرة لتطوير العمارة لبناء قواعد بشرية مستدامة على كواكب أخرى. يعد ترسيخ وجود بشري دائم على القمر أحد الأهداف طويلة المدى لبعثة أرتميس التابعة لناسا، والتي ستشهد عودة رواد الفضاء إلى سطح القمر في وقت مبكر من عام 2025".

ويعني نجاح التجربة الأخيرة أن تقنية حصاد الأكسجين وصلت الآن إلى مستوى الاستعداد ستة، ما يعني أنها جاهزة للاختبار في الفضاء.

وقال آرون باز، كبير المهندسين في وكالة ناسا: "تتمتع هذه التكنولوجيا بالقدرة على إنتاج عدة أضعاف وزنها من الأكسجين سنويا على سطح القمر، ما سيمكن من وجود بشري مستدام واقتصاد على سطح القمر".

وتم إجراء الاختبار داخل غرفة كروية خاصة تُعرف باسم "غرفة الفراغ الحراري القذرة"، والتي أعادت خلق ظروف مشابهة لتلك الموجودة على القمر.

وتمت عملية تسخين التربة واستخراج الأكسجين داخل مفاعل حراري كربوني، وهو جهاز يستخدم درجات حرارة عالية لإنتاج أول أكسيد الكربون أو ثاني أكسيد الكربون على الأرض لإنشاء عناصر مثل الألواح الشمسية والفولاذ، وفقا لوكالة ناسا.

وكان الاختبار هو المرة الأولى التي يتم فيها استخدام المفاعل داخل حجرة تشبه القمر، ما يوفر دليلا محتملا على أنه يمكن أن يعمل في الواقع في بيئة القمر.

المصدر: إندبندنت

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا